مركز البحوث النووية

انشئ مركز البحوث النووية لبناء كوادر وطنية متخصصة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتطبيقاتها في مجالات مختلفة منها: الزراعية, الصناعية, الطبية, والبيئية. وكذلك الاهتمام بالبحوث الأساسية والتطبيقية التي تدخل في نطاق تخصصاته إما مباشرة أو بالتعاون مع المراكز والمؤسسات والهيئات والمنظمات المحلية والعربية والعالمية عن طريق اتفاقات تعاون وتبادل المعلومات والخبرات وبرامج تعاون علمية وفنية وبرامج تدريب مشتركة لدعم إستراتيجيات البحث العلمي بليبيا. كما يتميز المركز بالعديد من الأعمال الهندسية والتقنية في مجال تشغيل وصيانة النظم الهندسية وتقديم بعض الاستشارات والخدمات الفنية لمختلف القطاعات. وللمركز دور هام وفعال في إقامة العديد من المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية المحلية والعربية والعالمية والمشاركة في إثراء العديد منها بالأبحاث والدراسات العلمية من قبل الباحثين والاختصاصين مواكبة للتطور العلمي والتقني.

ويعتبر مركز البحوث النووية بتاجوراء من اقدم واكبر المراكز البحثية في ليبيا وهو مركز متقدم للعلوم والتكنولوجيا متعدد التخصصات، يشمل العشرات من المباني والمنشآت ويشغل مساحة تناهز 300 هكتار، وقد تم افتتاحه رسميا سنة 1982م

ويهدف الى القيام بالبحوث والدراسات في مجال العلوم النووية والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية، و مراقبة البيئة وحماية المواطن من مخاطر الاشعاع، وتقديم الخدمات في مجال استخدام مصادر الاشعاع، وتأهيل العناصر البشرية في مجال الطاقة الذرية.

ويحتوي المركز على العديد من المنظومات والمعامل العلمية والفنية في مختلف التخصصات مثل:

 منظومة انتاج البلازما الساخنة ومعامل الليزر ومعامل تطبيقات النظائر المشعة ووحدة كوبلت 50kGy ومعامل هيدرولوجيا المياه ومنظومات معالجة النفايات المشعة ومعامل القياسات الاشعاعية ومراقبة الاشعاع ومعمل ثانوي لمعايرة اجهزة قياس الاشعاع ومعجل 150kV ومولد نيوترونات 14MeV ومعامل فيزياء النيوترونات ومعامل علوم المواد.

كما يحتوي المركز على محطة تحلية مياه البحر RO قدرتها 10000 متر مكعب يوميا ويظم المركز العديد من المنظومات الهندسية مثل دوائر وشبكات تبريد ومنظومات تهوية وشبكات ومحطات توزيع الطاقة الكهربائية وشبكات الاتصالات والمراقبة والعديد من الورش والمعامل المساندة.