صدر قرار رقم (77) بتشكيل لجنة لدراسة توصيات ورش العمل ، واسندت لها مهمة دراسة توصيات هذه الورش التي عقدت بالمؤسسة ومركز البحوث النووية وتناولت نشاطات الإدارات والمكاتب التابعة للمؤسسة والمراكز التابعة لها، وما يعترضها من مشاكل وعراقيل إضافة الى ما يعترض المشاريع المحلية والوطنية والإقليمية من مشاكل، واقتراح برامج عمل لتنفيذ التوصيات الصادرة عن ورش العمل الاتية:
ورشة عمل واحدة حول (النشاط / والعراقيل) إدارات ومكاتب ديوان المؤسسة بتاريخ 6\11\2012م
ورشة عمل واحدة (حول نشاط / وعراقيل) مركز البحوث النووية عقدت بالمركز13\11\2012م
اربعة ورش عمل حول المشاريع المحلية والوطنية والإقليمية وما يعترضها من عراقيل بمقر المؤسسة بتاريخ 13\1 ، 20\1 ،19\3\2013م
مراحل عمل اللجنة
تم تقسيم مراحل عمل اللجنة الى ثلاث مراحل هي:-
المرحلة الاولى: عملية تجميع وتصنيف ودمج وتنقيح وإعادة صياغة التوصيات عند الحاجة ووضعها تحت أحد المحاور الاتية:
1 – التدريب 2 – الشؤون الإدارية
3 – نقل المعرفة 4 – تشجيع العاملين
5 – البحث العلمي 6 – الجودة والتراخيص
7 – القوانين والتشريعات 8 – توصيات اخرى
المرحلة الثانية: وضع آليات تنفيذية لكل محور على حدة
المرحلة الثالثة: اعداد التقرير الختامي وإحالته بتاريخ 22\10\2014م
محور التدريب
لاحظت اللجنة ان توصيات هذا المحور تتصف بأنها:
تلامس أوجه القصور في برامج التدريب وآلياته وأهدافه
تشير إلى عدم وجود خطط وبرامج محددة لخدمة أهداف المؤسسة
توحي بقصور نظرة الجميع للعملية التدريبية
عدم وضوح صلاحيات الإدارات خاصة إدارة تنمية الموارد البشرية
هذا وقدمت اللجنة رؤيتها المفصلة للعملية التدريبية في تقريرها المقدم بعد انتهاء المرحلة الاولى متضمناً:
- – تعريف التدريب والأسس والمبادئ التي تعتمد عليها فلسفة التدريب
- – طرح اسئلة تساعد في وضع تصورات وآليات تنفيذية بخصوص:
تحديد الاحتياجات التدريبية وفق الاهداف النهائية لرؤية واستراتيجية المؤسسة
الهيكل التنظيمي وتوصيف الوظائف
الموارد والامكانيات الموجهة للعملية التدريبية
صلاحيات إدارة تنمية الموارد البشرية والتقنية من الناحية التخطيطية والتنفيذية
وجود ملاك متخصص في ادارة تنمية الموارد البشرية
دور الادارات والمكاتب بالمؤسسة ومراكزها في عملية التدريب
نظرة العاملين إلى العملية التدريبية
امتلاك القاعدة المعرفية اللازمة للمتدرب
الآليات المقترحة
1 – تشكيل لجنة تختص بالاتي:
تقييم الوضع الحالي للعملية التدريبية (عدد المتدربين ، التخصصات، البرامج ،البنية التحتية….)
دراسة أوضاع العاملين لمعرفة الشرائح العمرية والمعرفية لتحديد العدد المستهدف في الخطط التدريبية
تكليف الادارات والمكاتب بوضع مسار وظيفي للعاملين بها وإحالته لإدارة تنمية الموارد البشرية
تحديد وتصنيف القدرات البشرية العاملة بالمؤسسة والمؤهلة لنقل المعرفة - – وضع خطة تدريبية سنوية وفقاً لأولويات وأهداف المؤسسة وبحيث تضمن الآتي:
توفير فرص تدريبية مستمرة للعاملين
الشفافية والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص
تطبيق معايير قياس الأداء الفردي والمؤسسي
تغيير الثقافة السائدة حول العملية التدريبية
عدم انخراط من لا يمتلك قدرات معرفية معينة وفقاً للمعايير المعتمدة
3- تجميع امكانيات المؤسسة في مجال التدريب
تفعيل دور مركز التحاليل
تكليف ذوي الخبرة والقدرة من العاملين على وضع برامج تدريبية
تقييم وضع ادارة تنمية الموارد البشرية ومدها بالعناصر المؤهلة من أخصائيي التدريب
محور الشؤون الإدارية
وصف عام للتوصيات يشير إلى:
العمل بلوائح إدارية لم توضع أصلاً لمؤسسة علمية
سوء استخدام التقنيات الحديثة في الادارة مرده إلى تدني المهارات البشرية
عدم اطلاع العاملين بالمؤسسة ومراكزها على اللوائح الإدارية النافذة
ضعف التنسيق والتواصل مع الإدارات العلمية
الثقافة السائدة لدى الكادر الإداري
تراكم العنصر البشري العامل خاصة (بمركز البحوث النووية)
الأليات المقترحة
تطوير اللوائح الداخلية وتطويعها لمواكبة نمط العمل بمؤسسة علمية
نشر ثقافة إدارية تكرس مفهوم الإدارة الحديثة ودورها في خدمة العملية البحثية
توعية العاملين باللوائح الإدارية بوضعها في كتيب يوزع على الإدارات والمكاتب
زيادة التنسيق والتواصل بين الإدارات
معالجة مشكلة تراكم العنصر البشري بدراسة الحالات بصورة فردية لإعادة تأهيلها أو تنسيبها أو تشجيعها للبحث عن فرصة عمل أخرى
تطوير وملائمة الملاك الوظيفي لنشاط المؤسسة