تخصصات إدارة الشئون الإدارية والمالية :-
1. تنسيق العمل بين الإدارات وتوجيه العاملين بها للنهوض بالمهام الموكلة إليهم.
2. القيام بأعمال الطباعة والنشر والنسخ والتصوير والتغليف وتجليد المطبوعات وما في حكمها.
3. تنظيم ومراقبة حضور وانصراف العاملين بالمؤسسة.
4. الإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المعمول بها في مجال الشؤون الإدارية وشؤون العاملين.
5. الإشراف على الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ سياسة العمل، وكذلك قرارات وتوصيات مجلس إدارة المؤسسة في مجال الشؤون الإدارية.
6. العمل على تبسيط طرق أساليب وإجراءات العمل بالمؤسسة وتذليل المشاكل والصعوبات الإدارية وتذليل أية معوقات أثناء العمل.
7. الإشراف على البحوث والدراسات الخاصة بمجال عمل الشؤون الإدارية والقيام بالمقترحات والتوصيات اللازمة.
8. حفظ الوثائق والملفات الشخصية المتعلقة بالعمل وضمان سرية المستندات والوثائق التي تحتوي عليها.
9. إعداد التقارير الدورية الخاصة بنشاطات وأعمال الإدارة.
10. إعداد خطة الموازنة التقديرية للمؤسسة.
11. مسك سجلات الصادر والوارد لتسجيل كافة المراسلات الصادرة والواردة للمؤسسة وصرف أرقام متسلسلة لها.
12. الإشراك في حضور الندوات واللجان والمؤتمرات في مجال التخصص.
13. إعداد الخطط والبرامج التدريبية واقتراح الميزانيات اللازمة لتنفيذها.
14. الإشراف علي تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المعمول بها في مجال الشؤون المالية بالمؤسسة.
15. توفير البيانات والمعلومات المحاسبية من واقع السجلات المالية وعرضها عند الطلب.
16. إجراء الدراسات والبحوث عن الميزانية من حيث الإعداد والتنفيذ لأغراض تطوير أساليب إعدادها وتنفيذها.
17. العمل على تنفيذ النظام المحاسبي ومسك السجلات والدفاتر المحاسبية المالية.
18. استلام موازنات المراجعة الشهرية والقيام بالتحاليل المالية للتعرف علي حركة تنفيذ الميزانية ومتابعتها.
19. القيام بإعداد الميزانية التقديرية والحسابات الختامية للمؤسسة.
20. إعداد الإحصائيات عن حركة الإيرادات والمصروفات بالمؤسسة.
21. الإشراف علي تنفيذ الأنظمة المالية لضبط حسابات المؤسسة.
22. متابعة اذونات الصرف وتوقيع الصكوك والمستندات المالية الاخري.
23. إعداد خطة المشتريات السنوية علي ضوء الاحتياجات الفعلية والعمل علي تنفيذها من خلال برامج عمل زمنية.
24. متابعة أعمال المخازن وأحكام الرقابة عليها والتأكد من النظم المعتمدة في التخزين.
25. الإشراف علي مسك السجلات والمستندات المتعلقة بالشراء والصرف ومراقبة صرف الأصناف من المخازن.
26. متابعة إجراءات التأمين علي المخازن وتجهيزها بمستلزمات الإطفاء.
27. متابعة تنفيذ عقود التوريد بالتنسيق في ذلك مع إدارة الشؤون الفنية.
28. متابعة أعمال لجان المشتريات ولجان الجرد.
29. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
30. الإشراف علي إتباع الأصول العلمية للشراء والتخزين والتقيد بها.
31. تخزين البضائع والمواد والأصناف الواردة وفق الأصول الفنية للتخزين بما يكفل المحافظة عليها وسهولة الوصول اليها.
32. الإشراف علي الخدمات والعمل علي وضع برنامج لأدائها بالطرق الممكنة من خلال العاملين بالمؤسسة.
33. التأكد من سلامة استعمال المركبات الخاصة بالمؤسسة ومتابعة صيانتها وتوفير ما تحتاجه من قطع غيار.
34. توفير كافة الخدمات التي يتطلبها سير العمل وكل ما يتعلق بشؤون الأمن والسلامة.
35.تنظيم الاستعلامات والسيطرة علي حركة دخول وخروج الزوار وتسجيلهم بالسجلات المتعلقة بهذا الغرض وتطبيق نظم بطاقات الزيارة المعتمدة بهذا الشأن.
36. القيام بأعمال تأمين وحراسة المباني.
37. إجراء الاتصالات بالجهات المختلفة ذات العلاقة لتسهيل انجاز أعمال المؤسسة.
38. القيام بأعمال العلاقات العامة وإتمام إجراءات السفر بالداخل والخارج وتأمين خدمات الإيواء والحجز وغيرها.
39. القيام بكافة الإجراءات الشخصية المتعلقة بالعاملين بالمؤسسة أثناء الدوام الرسمي حفاظاً علي وقت العمل.
40. الإشراف علي إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالتوعية الإدارية وتنمية القوي العاملة ووضع البرامج التنفيذية لها بالتعاون مع الجهات المعنية وذلك للرفع من كفاءة العاملين.
41. إعداد البيانات والإحصائيات عن القوي العاملة وما يطرأ عليها من تغيرات وابلاغ الجهات ذات العلاقة.
42. إعداد المقترحات بشأن تحسين ظروف العمل المادية والمعنوية وتحسين العلاقات الإنسانية بين العاملين وبث روح الفريق وتحقيق التعاون بينهم.
43. الإشراف علي الإجراءات الإدارية المتعلقة بالعاملين فيما يخص الشؤون الوظيفية كالتعيين والنقل والندب والإعارة والترقية ومنح الإجازات والمكافآت وغيرها من الأعمال المماثلة.
44. حث مختلف التقسيمات بأهمية التدريب والتعريف بالبرامج والخطط ومستهدفات التدريب بالمؤسسة.
45. تحديد الاحتياجات التدريبية السنوية للمؤسسة وترجمة هذه الاحتياجات الي خطط وبرامج تدريبية للرفع من كفاءة أداء العاملين.
46. مراقبة حضور وانصراف العاملين وتنظيم ومسك السجلات المثبتة لذلك.
47. إعداد المقترحات اللازمة لتوعية العاملين بمسئولياتهم وواجباتهم الوظيفية داخل المؤسسة، بقصد الرفع من كفاءة الأداء.